Tuesday 6 March 2018

خيارات الأسهم الضرائب بلجيكا


نيك فينهوف.


كيفية خفض وتحسين الضرائب الخاصة بك لخيارات الأسهم في بلجيكا.


هذه الوثيقة مكتوبة بعد العديد من الأيام والليالي المحبطة مع المحاسبين، مزود الرواتب الخاصة بنا وحتى الحكومة. سأحاول أن أشرح ما هو الوضع في بلجيكا وكيف يمكنك أن تقرر لنفسك بين 3 خيارات كيف تريد الحصول على الضرائب. وسوف تشمل أيضا أمثلة لجميع هذه الخيارات + مصادر حيث أحصل على بلدي الخفافيش شيت الأفكار مجنون من. وشملت هو رسم بياني لتوضيح بعض المسارات التي يمكن اتخاذها ورسالة يمكنك استخدامها كقالب لإرسالها إلى صاحب العمل الخاص بك إذا كنت ترغب في الاستفادة من خفض معدلات الضرائب.


أولا هو قصة مع العرض. وبعد ذلك سيكون 3 دورات العمل لك، كموظف، يمكن أن تتخذ. تجدر الإشارة إلى أن التواريخ مهمة في هذا المثال. أيضا، أي شيء في هذا المثال هو الخيال وليس على أساس العرض الحقيقي أي شخص. سيكون لديك للقيام ببعض الرياضيات أنفسكم لتطبيقه على الوضع الخاص بك.


5 مارس، "شركة" يقدم لك 1000 خيارات الأسهم، وتم تحديد السعر في 10 يورو للقطعة الواحدة. كما يشير العقد إلى فترة استحقاق مدتها 4 سنوات. وهذا يعني أنك سوف تحصل على إمكانية ممارسة (الدفع المسبق والامتلاك) خيارات الأسهم على مدى فترة 4 سنوات. حتى بعد 2 سنوات، كنت قد استحق نصف خيارات الأسهم التي تم منحها وسيكون لديك 500 سهم للشركة. بعد 4 سنوات يمكنك ممارسة جميع الخيارات الأسهم والحصول على 1000 سهم. وسوف نتخذ أيضا افتراض ونقول أن "شركة" سوف تذهب العامة في 1.5 سنوات و 6 أشهر في وقت لاحق (عادة الحد الأدنى الخاص بك فترة القابضة) خيارات الأسهم تستحق 15 يورو للسهم الواحد. الأمثلة كل ذكر إذا كنت تبيع على الفور بعد تلك السنوات 2 أو إذا كنت تنتظر 4 سنوات. وارتفعت قيمة السهم إلى 20 يورو في مثال جيد أو 5 يورو في مثال سيئ.


الخيار 1 - قبول دون قيود على ممارسة وبيع.


قبول في شكل مكتوب في غضون 60 يوما، التوقيع والانتقال.


في الخيار 1 سوف يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد.


وفيما يلي معدل الضريبة المعياري:


ويقدر أول 5 سنوات من العقد سوف تحصل على 18٪ الربح خيالية، عن كل سنة إضافية كنت قادرا على ممارسة خيارات الأسهم إضافة 1٪ إضافية لهذا الربح خيالية. في هذا المثال سوف تحصل على ضريبة 23٪. هذا الرقم "تقدير الربح" هو قاعدة وضعتها الحكومة البلجيكية. انظر [1] للاطلاع على تفاصيل القانون.


محددات.


يجب عليك الرد في شكل مكتوب بأنك تقبل العرض. إذا قبلته في شكل مكتوب، فسوف تقدم طلبا لهذا الخيار. يجب تقديم إشعار القبول الكتابي هذا إلى صاحب العمل. صاحب العمل هو المسؤول عن تقديم هذا ضد ضرائب الدخل الخاص بك. انظر الخيار 2 للحصول على بديل لذلك. ارتفاع معدل الضريبة.


يمكنك ممارسة وبيعها كلما كنت الحصول عليها مستحقة. يتم فرض ضريبة عليك مقدما على الأرباح المحتملة. وهذا أمر جيد لأنه إذا اتضح أن ربحا أعلى من الربح المقدر الخيالي، فإنك تكسب ما هو فوق ما هو خاضع للضريبة ولم يكن لديك لدفع الضرائب على هذا الربح.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


الربح الخيالية سوف تحصل على ضريبة عليها.


23٪ من 10.000 يورو = 2300 يورو.


وهذا 2300 يورو الحصول على إضافة إلى ورقة الرواتب الخاصة بك كما مكافأة معينة قمت بها ولكن من الواضح أنك لن تحصل على المال في حسابك منذ كنت "حصلت" لهم في خيارات الأسهم التي قررت الرهان على. أنها "إضافة" هذا في اليوم ال 60 من إشعار خطي أن "شركة" أعطى. لذلك كان هذا 5 مارس. 60 يوما في وقت لاحق هو 4 مايو، وهذا يعني أنك سوف ترى الربح المحتمل خيالية على ورقة الرواتب الخاصة بك مايو.


اعتمادا على شريحة الضرائب الخاصة بك وسوف تحصل على ضريبة الدخل العادي. وبما أن معظمنا في الجزء الأعلى، فهذا يعني أنك ستحصل على ضرائب لحوالي 53٪. انظر [3] للاطلاع على تفاصيل ضرائب الدخل.


إجمالي لدفع: 53٪ من 2300 اليورو هو 1219 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 يورو.


في هذا المثال، لن تستفيد سوى نصف خيارات الأسهم بحيث تكون 500.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


إذا قررت بيع ما تبقى من 500 سهم في 2 سنوات، لا توجد ضرائب إضافية مستحقة للحكومة. لذلك هذا هو الربح النقي، إلا إذا تركت الشركة وليس سترة تلك الخيارات الأسهم واضح.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو - 1219 يورو يورو = - 6210 يورو.


الخيار 2 - قبول مع تقييد عدم ممارسة قبل نهاية السنة الثالثة.


قبول في شكل مكتوب في غضون 60 يوما & أمب؛ وعد الحكومة البلجيكية أنك لن تمارس وبيع قبل نهاية العام 3.


في الخيار 2 سوف يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد. وبالإضافة إلى ذلك، فإنك تعد الحكومة بأنك لن تمارس وبيع في غضون 3 سنوات.


وفيما يلي معدل الضريبة المعياري:


ويقدر أول 5 سنوات من العقد سوف تحصل على 9٪ الربح خيالية، عن كل سنة إضافية كنت قادرا على ممارسة خيارات الأسهم تضاف 0.5٪ إضافية لهذا الربح خيالية. في هذا المثال سوف تحصل ضريبة 11.5٪. هذا الرقم "تقدير الربح" هو قاعدة وضعتها الحكومة البلجيكية. انظر [1] للاطلاع على تفاصيل القانون.


محددات.


يجب عليك الرد في شكل مكتوب بأنك تقبل العرض. يجب تقديم إشعار القبول الكتابي هذا إلى صاحب العمل. صاحب العمل هو المسؤول عن تقديم هذا ضد ضرائب الدخل الخاص بك. لا يمكنك ممارسة خيارات الأسهم قبل نهاية السنة الثالثة من تاريخ البدء. يجب أن تمارسها قبل نهاية السنة العاشرة أو قبل نهاية العقد.


يتم فرض ضريبة عليك مقدما على الأرباح المحتملة. وهذا أمر جيد لأنه إذا اتضح أن ربحا أعلى من الربح المقدر الخيالي، فإنك تكسب ما هو فوق ما هو خاضع للضريبة ولم يكن لديك لدفع الضرائب على هذا الربح. انخفاض معدلات الضرائب.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


الربح الخيالية سوف تحصل على ضريبة عليها.


11.5٪ من 10.000 يورو = 1150 يورو.


سيتم الحصول على هذا اليورو 1150 إلى ورقة الرواتب الخاصة بك كما مكافأة معينة قمت بها ولكن من الواضح أنك لن تحصل على المال في حسابك منذ كنت "حصلت" لهم في خيارات الأسهم التي قررت الرهان على. أنها "إضافة" هذا في اليوم ال 60 من إشعار خطي أن "شركة" أعطى. لذلك كان هذا 5 مارس. 60 يوما في وقت لاحق هو 4 مايو، وهذا يعني أنك سوف ترى الربح المحتمل خيالية على ورقة الرواتب الخاصة بك مايو.


اعتمادا على شريحة الضرائب الخاصة بك وسوف تحصل على ضريبة الدخل العادي. وبما أنني سوف نفترض أنك تقع في شريحة عالية جدا، وهذا يعني أنك سوف تحصل على ضريبة لحوالي 53٪. انظر [3] للاطلاع على تفاصيل ضرائب الدخل.


إجمالي المبلغ المدفوع: 53٪ من 1150 يورو هو 609،5 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 €.


مهلا، وعدت بعدم بيع! اذهب للسجن. ليس حقا، ولكن سيكون لديك لضريبة كما هو الحال في الخيار 1. أيضا أي إجراء التالية التي تأخذها سوف تتبع معدل الضريبة من 18٪.


في هذا المثال كنت فقط استحق نصف خيارات الأسهم الخاصة بك حتى أن 500. أيضا، وعدت بعدم ممارسة وبيعها. إذا قمت بذلك، سوف تحصل على ضريبة بأثر رجعي بمعدل أكبر.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


إذا قررت بيع ما تبقى من 500 سهم في 2 سنوات، لا توجد ضرائب إضافية مستحقة للحكومة. لذلك هذا هو الربح النقي، إلا إذا تركت الشركة وليس سترة تلك الخيارات الأسهم واضح.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يتعين عليك دفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب. من الواضح أنك أفضل من عدم ممارسة وبيعها.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو - 609،5 يورو = - 5609،5 يورو.


الخيار 3 - ممارسة وبيعها دون إشعار خطي.


أنت لا تتخذ أي إجراء تجاه مزود الرواتب لدينا. هذا يجب أن يذكر صراحة لمقدم كشوف المرتبات / "الشركة" التي تريد اتخاذ إجراء "لا يوجد إجراء".


في الخيار 2 لن يحصل مقدم الرواتب على إشعار من "الشركة" بأنك قبلت خيارات الأسهم. بعض العقود يمكن أن يكون لها شرط فيها أن إمكانية ممارسة تلك الخيارات الأسهم ستنتهي في غضون 10 عاما، ولكن هذا من الواضح أن تختلف من العقد إلى العقد.


وبما أنك سوف تمارس فقط وبيع كلما الشركة سوف تذهب العامة، وسوف تحصل على ضريبة على الربح الحقيقي الذي قدمته.


محددات.


معدل الضريبة المحتملة أعلى بكثير.


أي تكاليف مقدما.


العمليات الحسابية.


تكاليف شراء خيارات الأسهم.


1000 * € 10 = 10.000 يورو.


بيع في 2 سنوات حيث سعر السهم هو 15 يورو.


في هذا المثال كنت فقط استحق نصف خيارات الأسهم الخاصة بك حتى أن 500. أيضا، وعدت بعدم ممارسة وبيعها. إذا قمت بذلك، سوف تحصل على ضريبة على معدل أكبر.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


€ 15.000 - 10000 يورو = 5000 يورو.


€ 5000 * 0.53٪ = 2650 €.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 20 يورو.


1000 * € 20 = € 20.000.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب.


€ 20.000 - 10000 يورو = 10000 يورو.


€ 10000 * 0.53٪ = 5300 يورو.


بيع في 4 سنوات حيث سعر السهم هو 5 يورو.


مبلغ المال الذي تستحقه الأسهم إذا كنت تبيعها إلى السوق - المبلغ الذي يجب أن تدفعه لممارسة هذه الضرائب - الضرائب. من الواضح أنك أفضل من عدم ممارسة وبيعها.


خسائر خيالية: 5000 يورو - 10000 يورو = - 5000 يورو.


الإسناد.


وقد تم الحصول على هذه المعلومات على مدى فترة طويلة جدا. أود أن أشكر فود فينانسيان من بلجيكا (قسم غنت) والشركة غير المنسوبة و أسيرتا التي ساعدت في الحصول على كل هذه المعلومات. شكرا جزيلا ل ويم ليرس للرسم التخطيطي!


بلجيكا - ضريبة الدخل.


فرض الضرائب على المديرين التنفيذيين الدوليين.


المحتوى ذو الصلة.


الإقرارات الضريبية والامتثال.


متى تكون الإقرارات الضريبية مستحقة؟ وهذا هو، ما هو تاريخ الاستحقاق الضريبي؟


30 حزيران / يونيه للمقيمين، ومن حيث المبدأ، 30 أيلول / سبتمبر لغير المقيمين. قد يتم تطبيق تواريخ لاحقة عند تقديمها إلكترونيا. يتم تحديد التواريخ الدقيقة من قبل السلطات الضريبية كل عام ويمكن أن تختلف.


ما هي متطلبات الامتثال للإقرارات الضريبية في بلجيكا؟


ويتعين على جميع الأفراد المقيمين في بلجيكا والأفراد غير المقيمين الذين يخضعون للضريبة على الدخل البلجيكي أن يقدموا إقرارات ضريبية سنوية. وتقوم الحكومة، من حيث المبدأ، بإصدار نموذج إقرارات ضريبية لكل دافعي الضرائب.


أما بالنسبة للمقيمين، فيكون إيداعهم في غضون شهر واحد بعد استلام النموذج الضريبي من السلطات الضريبية، ومن حيث المبدأ، في موعد أقصاه 30 حزيران / يونيه من السنة التالية لسنة الدخل. ويجب على دافعي الضرائب المقيمين الحصول على النماذج اللازمة من وزارة المالية إذا لم يتلقوها بحلول 1 حزيران / يونيه. يمكن لدافعي الضرائب المقيمين اختيار تقديم عودتهم إلكترونيا. ويؤدي عدم الامتثال لشروط الإيداع إلى غرامة و / أو عقوبة، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى فرض ضرائب على أساس تقديري.


ومن حيث المبدأ، ينص القانون البلجيكي على أن يقوم أصحاب العمل باقتطاع ضريبة استقطاع من المرتبات المستحقة للموظفين وفقا للجداول الضريبية المقررة. الفرق بين الالتزام الضريبي النهائي والحجز مستحق الدفع أو قابل للاسترداد في غضون شهرين بعد استلام التقييم الضريبي. ويصدر التقييم الضريبي من حيث المبدأ قبل 30 حزيران / يونيه بعد سنتين من سنة الدخل.


ويطلب من الأشخاص المتزوجين أو الذين يعيشون معا معا تقديم إقراراتهم الضريبية بصورة مشتركة باستثناء سنة الزواج أو سنة إعلان المعاشرة القانونية أو إذا كانوا يعيشون بصورة منفصلة. ويخضع الزوجان والشركاء المعاشون قانونيا للضريبة بشكل منفصل على جميع الدخل. إذا لم يعمل الزوج / الشريك المعيشي قانونا، فإن ما يصل إلى 30 في المائة من دخل العمل الصافي / الزوج / الشريك المعيشي قانونيا يعزى إلى الزوج غير العامل / الشريك التعايش القانوني. (يقتصر هذا التخصيص على "10،490 يورو" على أساس سنوي في عام 2017).


يتم اإلبالغ عن دخل األطفال القصر في اإلقرار الضريبي للوالدين طالما أنهم يعيشون مع والديهم ما لم يكن دخل العمل أو النفقة.


غير المقيمين.


أما بالنسبة لغير المقيمين، فإن الموعد النهائي لتقديم الطلبات هو، من حيث المبدأ، 30 أيلول / سبتمبر من السنة التالية لسنة الدخل. كما يجب على دافعي الضرائب غير المقيمين الحصول على النماذج اللازمة من وزارة المالية، إذا لم يتلقوها في الوقت المناسب. يمكن لدافعي الضرائب غير المقيمين أيضا اختيار تقديم عودتهم إلكترونيا.


ومن حيث المبدأ، ينص القانون البلجيكي على أن يقوم أصحاب العمل باقتطاع ضريبة استقطاع من المرتبات المستحقة للموظفين وفقا للجداول الضريبية المقررة. الفرق بين الالتزام الضريبي النهائي والحجز مستحق الدفع أو قابل للاسترداد في غضون شهرين بعد استلام التقييم الضريبي. ويصدر التقييم الضريبي من حيث المبدأ قبل 30 حزيران / يونيه بعد سنتين من سنة الدخل. وفي ظروف وقائعية محددة، ليس هناك التزام بخصم ضريبة الاستقطاع على المرتبات المدفوعة لغير المقيمين.


ويطلب من الأشخاص المتزوجين أو الذين يعيشون معا معا تقديم إقراراتهم الضريبية بصورة مشتركة باستثناء سنة الزواج أو سنة إعلان المعاشرة القانونية أو إذا كانوا يعيشون بصورة منفصلة. ويخضع الزوجان والشركاء المعاشون قانونيا للضريبة بشكل منفصل على جميع الدخل. إذا لم يعمل الزوج / الشريك المعيشي قانونا، فإن ما يصل إلى 30 في المائة من دخل العمل الصافي / الزوج / الشريك المعيشي قانونيا يعزى إلى الزوج غير العامل / الشريك التعايش القانوني. (يقتصر هذا التخصيص على "10،490 يورو" على أساس سنوي في عام 2017). ولا ينطبق هذا التخصيص، فضلا عن المخصصات الشخصية الموحدة الاتحادية والائتمانات الضريبية الاتحادية، إلا على دافعي الضرائب الذين لديهم 75 في المائة على الأقل من دخلهم العالمي الخاضع للضريبة في بلجيكا أو دافعي الضرائب القادرين على المطالبة بإعفاءات (جزئية) استنادا إلى معاهدة ضريبية. اعتمادا على حقيقة أن دافعي الضرائب يقيمون في دولة أخرى عضو إير (وليس بما في ذلك بلجيكا)، وقال انه / انها سوف تكون قادرة على المطالبة (جزئية) الاعتمادات الضريبية الإقليمية أيضا.


يتم اإلبالغ عن دخل األطفال القصر في اإلقرار الضريبي للوالدين طالما أنهم يعيشون مع والديهم ما لم يكن دخل العمل أو النفقة.


ما هي معدلات ضريبة الدخل الحالية للمقيمين وغير المقيمين في بلجيكا؟


المقيمين وغير المقيمين.


يتم احتساب ضريبة الدخل بتطبيق جدول معدل الضريبة التدريجي على الدخل الخاضع للضريبة. وفيما يلي المعدلات:


جدول ضريبة الدخل لعام 2017.


كما تنطبق معدلات الضريبة على المقيمين غير المقيمين.


وعلاوة على ذلك، فإن الضرائب البلجيكية المحسوبة على إجمالي مبلغ البدلات الشخصية (انظر أدناه) ستخصم من المبلغ الإجمالي للضرائب.


قواعد الإقامة.


لأغراض الضرائب، كيف يتم تعريف الفرد كمقيم في بلجيكا؟


ويعرف المقيم في بلجيكا بأنه الشخص الذي له منزل أسرته في بلجيكا. وإذا لم يكن الشخص في منزل أسرته في بلجيكا، فإنه سيعتبر مقيما أو المكان الذي يدير فيه ثروته / نشاطه / عمله الشخصي في بلجيكا. ويفترض أن الأشخاص المسجلين في السجل المدني مقيمون، ما لم يثبت العكس. ويفترض أن الأشخاص لا يزالون مقيمين في بلجيكا عندما تعيش أسرهم في بلجيكا.


ويعتبر الرعايا الأجانب المؤهلين لنظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين غير مقيمين لأغراض ضريبة الدخل.


هل هناك، دي مينيموس عدد الأيام قاعدة عندما يتعلق الأمر الإقامة تبدأ وتاريخ الانتهاء؟ على سبيل المثال، لا يستطيع دافع الضرائب العودة إلى البلد المضيف لأكثر من 10 أيام بعد انتهاء مهمته وإعادته إلى الوطن.


ماذا لو دخل المحال إليه البلد قبل بدء مهمته؟


سيتم تطبيق قاعدة الإقامة المذكورة سابقا.


إنهاء الإقامة.


هل هناك أي متطلبات للامتثال الضريبي عند مغادرة بلجيكا؟


من حيث المبدأ، يجب على الفرد المقيم تقديم الإقرار الضريبي النهائي في غضون ثلاثة أشهر من المغادرة. غير أنه ينبغي تحليل حالة الإقامة مع مراعاة قواعد الإقامة البلجيكية (مثل الحالة الأسرية).


ماذا لو عاد المحال إليه في رحلة بعد انتهاء الإقامة؟


وسيظل المحال إليه غير مقيم طالما لم يتم الوفاء بشروط الإقامة.


التواصل بين سلطات الهجرة والضرائب.


هل تقدم سلطات الهجرة في بلجيكا معلومات إلى سلطات الضرائب المحلية بشأن متى يدخل الشخص أو يغادر بلجيكا؟


وكجزء من عملية الهجرة، يتعين على الفرد أن يسجل نفسه لدى البلدة المحلية لدى وصوله إلى بلجيكا وأن يلغي نفسه لدى البلدية عند مغادرته بلجيكا. وهذه المعلومات متاحة للسلطات الضريبية البلجيكية. وفي الممارسة العملية، يعني ذلك أن الفرد يتلقى تلقائيا استمارة إعفاء من ضريبة الدخل البلجيكية من السلطات الضريبية البلجيكية.


متطلبات الإيداع.


هل سيكون للمحال اليه اشتراط إيداع في البلد المضيف بعد مغادرته البلد والعودة الى الوطن؟


وإذا تلقى المحال إليه تعويضا (مدفوعات مؤجلة ومكافأة وما إلى ذلك) تتعلق بالتخصيص في بلجيكا يعتبر خاضعا للضريبة في بلجيكا، فسيكون هناك شرط للإيداع.


إذا دفع صاحب العمل أي التزام ضريبي مستحق يتعلق بالتكليف البلجيكي بعد ذلك، فسيعتبر هذا المبلغ استحقاقا خاضعا للضريبة نيابة عن الفرد مما سيؤدي إلى اشتراط تقديم الإيداع.


نهج أرباب العمل الاقتصادي.


هل تعتمد السلطات الضريبية في بلجيكا نهج أصحاب العمل الاقتصادي لتفسير المادة 15 من معاهدة منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي؟ إذا كانت الإجابة "لا"، هل تعتبر السلطات الضريبية في بلجيكا اعتماد هذا التفسير لصاحب العمل الاقتصادي في المستقبل؟


نعم فعلا. ويرد تفسير السلطات الضريبية البلجيكية لصاحب العمل في إطار المادة 15 من معاهدات الازدواج الضريبي التي أبرمتها بلجيكا في النشرة الإدارية رقم أفز 2005/0652 (أفز 08/2005) المؤرخ 25 أيار / مايو 2005. وتتبع السلطات في التعميم التفسير الحالي للسوابق القضائية البلجيكية. ووفقا للتعميم، فإن العلاقة بين الموظف وصاحب العمل تتميز بوجود علاقة تبعية بين صاحب العمل والموظف. وبالتالي فإن السلطات الضريبية تعتمد نهج أرباب العمل الاقتصادي. وينبغي أن تؤخذ في الاعتبار ظروف مختلفة لتحديد احتمال وجود صلة تبعية، وهي تتمشى مع التعليق على المادة 15 من معاهدة الضرائب النموذجية لمنظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.


دي مينيموس عدد الأيام.


هل هناك عدد أقل من الأيام قبل أن تطبق سلطات الضرائب المحلية نهج صاحب العمل الاقتصادي؟ إذا كان الجواب نعم، ما هو عدد دي مينيموس من الأيام؟


أنواع التعويضات الخاضعة للضريبة.


ما هي الفئات التي تخضع لضريبة الدخل في الحالات العامة؟


ويخضع السكان البلجيكيون للضريبة على دخلهم المكتسب والسلبي في جميع أنحاء العالم. ويخضع غير المقيمين للضريبة فقط على دخلهم البلجيكي.


تخضع فئات الدخل التالية لضريبة الدخل:


الدخل المكتسب؛ الدخل من العمل الحر؛ الشراكة التجارية أو التجارية؛ أرباح. فائدة؛ الدخل من الممتلكات العقارية؛ ايرادات متنوعة.


دخل العمالة خاضع للضريبة عند استلامه، أو عندما يكون للموظف الحق في الحصول عليها، أيهما أقرب. ويخضع دخل العمالة للضريبة إلى الحد الذي حصل عليه خلال فترة الإقامة في بلجيكا أو في حالة الدخل المكتسب في حين أن غير المقيمين إلى الحد الذي حصل عليه فيما يتعلق بالواجبات المنجزة في بلجيكا.


تخضع توزيعات الأرباح والفائدة لضريبة اقتطاع وهي عموما الضريبة النهائية.


الدخل المعفى من الضرائب.


هل هناك أي مجالات للدخل معفاة من الضرائب في بلجيكا؟ وإذا كان الأمر كذلك، يرجى تقديم تعريف عام لهذه المجالات.


ويشمل الدخل المعفى من الضرائب، الذي يمنحه صاحب العمل البلجيكي بانتظام، قسائم الوجبات، وبدلات التمثيل، وبدلات المصروفات اليومية.


يرجى الرجوع أيضا إلى قسم الإيرادات المعفاة من الضرائب بموجب نظام ضريبة الدخل الخاص البلجيكي الخاص.


امتيازات المغتربين.


هل هناك أي تنازلات للمغتربين في بلجيكا؟


يجوز للموظف التأهل للحصول على وضع ضريبي موات. إن التأهل لنظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين ليس تلقائيا، ولكنه يتطلب تقديم طلب خاص من قبل صاحب العمل والعامل المغترب في غضون ستة أشهر من اليوم الأول من الشهر التالي لبدء العمل أو الإعارة إلى بلجيكا. وينبغي أن يبين بوضوح أن الشروط المؤهلة الأربعة قد استوفيت.


يجب أن يكون المغترب أجنبيا. يجب أن يكون المغترب إما تنفيذي أو مدير لشركة أو باحث أو اختصاصي. يجب أن يكون المغترب غير مقيم لأغراض ضريبة الدخل البلجيكية. ويدرج التعميم الضريبي المغترب الصادر في 8 آب / أغسطس 1983 مجموعة من الظروف الواقعية التي تدل على هذا الوضع غير المقيم. يجب أن يعمل الوافد مؤقتا في بلجيكا من قبل صاحب عمل هو جزء من مجموعة دولية من الشركات.


وسيستفيد المغتربون الذين يستوفون هذه الشروط من الامتيازات الضريبية التي تقلل من الأجر السنوي الخاضع للضريبة بخصم البدلات الخالية من الضرائب بحد أقصى قدره 11،250 يورو / 29،750 يورو. وعلاوة على ذلك، لن يتم تقييم المغتربين إلا وفقا لمعدلات الضرائب المتدرجة على أجور العمل الفعلي في بلجيكا وعلى الدخل البلجيكي الآخر (باستثناء الدخل المنقول ولكن يشمل الدخل من الممتلكات العقارية البلجيكية).


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، يعامل ما يسمى بدلات الاغتراب (مثل معادلة الضرائب، وفرق تكلفة المعيشة، وفرق السكن، وبدل إجازة زيارة الوطن) كتسديد للمصروفات الإضافية التي يتحملها بصورة سليمة بدلا من الموظف، وبالتالي فهي لا تخضع للضريبة للموظف الواحد. ويتم التمييز بين النفقات غير المتكررة والنفقات المتكررة. ويقتصر الجزء المستبعد من المصروفات المتكررة على 11،250 يورو في السنة للموظفين الأجانب الذين تستخدمهم شركات التشغيل، و 750 29 يورو في السنة للموظفين الأجانب الذين تستخدمهم مكاتب المراقبة والتنسيق أو مراكز البحوث. ومع ذلك، فإن نفقات التعليم، على الرغم من أنها تعتبر تكاليف متكررة، فضلا عن النفقات غير المتكررة، يمكن استبعادها دون حدود.


وتعتبر المصروفات التالية مصروفات غير متكررة.


نقل تكاليف الوصول إلى بلجيكا وترك بلجيكا. تكلفة إنشاء منزل في بلجيكا أو التكاليف الأولية الأخرى لوصول أول في بلجيكا وتكاليف الديكور من مسكن في بلجيكا.


وتشمل النفقات المتكررة المؤهلة للإقصاء البدلات الممنوحة لتغطية الفروق في تكلفة المعيشة والسكن بين بلجيكا وبلد المنشأ الأجنبي وإجازة زيارة الوطن والمعادلة الضريبية. ومع ذلك، فإن العلاوة الفعلية المدفوعة فقط مؤهلة للاستبعاد إلى الحد الذي تسمح به المبادئ التوجيهية المقررة.


إن تحديد بلد المنشأ المغتربين له تأثير مباشر على المبلغ الإجمالي للبدلات الخالية من الضرائب حيث أن النفقات المستبعدة قد تغطي فقط الفرق في التكلفة بين بلجيكا وبلد المنشأ المغتربين.


نفقات التعليم.


نفقات التعليم (مبررة حسب الأصول مع الفواتير) لأطفال المغتربين في المدارس الابتدائية أو الثانوية، في حين المتكررة في طبيعتها، هي النفقات التي يمكن استبعادها بالإضافة إلى الحد الأقصى للمبالغ المذكورة أعلاه. وتشمل تكلفة التعليم المستبعدة في بلجيكا الرسوم الدراسية ورسوم التسجيل والنقل المحلي والنفقات الأخرى التي تفرضها المدرسة، ولكنها تستثني نفقات الإقامة (الطعام والسكن) وتكلفة الدروس الخصوصية. وفيما يتعلق بتكاليف التعليم في الخارج، يحدد الجزء المستبعد من نفقات التعليم المتكبدة خارج بلجيكا على أساس كل حالة على حدة.


وقد تم تعريف معادلة الضرائب لتشمل فقط الفرق بين ضريبة الدخل البلجيكية والوطنية الفيدرالية الوطنية في البلد الأصلي، فضلا عن غيرها من الضرائب على المستوى الاتحادي / الوطني على مستوى الدخل (يشار إليها أيضا باسم الضرائب الإقليمية) أن المغتربين سوف تتكبد إذا يعيشون فى المنزل. ولحساب الضريبة الإقليمية الافتراضية، يعتبر دافعو الضرائب مقيمين في عاصمة بلدهم الأم. ولذلك فإن رسوم الضمان الاجتماعي لا تشكل جزءا من مفهوم معادلة الضرائب ولا يجوز استبعاد هذه الضرائب.


نقل التكاليف.


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، تعتبر التكاليف المتحركة (المبررة حسب الأصول مع الفواتير) عند الوصول إلى / مغادرة بلجيكا، تكاليف مناسبة لصاحب العمل (لا يوجد سقف مطبق).


وتغطي هذه التكاليف المنقولة النفقات المتعلقة بنقل الأمتعة الشخصية للمغتربين (من بلد المنشأ إلى بلجيكا والعكس بالعكس)، بما في ذلك تكاليف التنقيب عن العقارات في بلجيكا. أما مخصصات المبالغ الإجمالية أو تسديدات المصروفات المتحركة التي لا يمكن تبريرها مع الفواتير فتعتبر دائما خاضعة للضريبة في يد الموظف.


تكاليف الوصول الأولى.


وبموجب نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، تعتبر تكاليف الوصول الأولى (المبررة حسب الأصول مع الفواتير) تكاليف مناسبة لصاحب العمل (لا يوجد سقف مطبق) في ظل ظروف معينة.


يرجى ملاحظة أن المصاريف المتعلقة بشراء الأصناف التي قد يستردها الوافد إلى بلده الأصلي بعد تكليفه (الأثاث، والأجهزة المنزلية، وما إلى ذلك) غير مؤهلة للإعفاء.


الراتب المكتسب من العمل في الخارج.


هل يحصل المرتب الذي يحصل عليه من العمل في الخارج على ضريبة في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟


وبالنسبة للمقيمين، ينبغي الإبلاغ عن الراتب المكتسب من العمل في الخارج ويمكن إعفاؤه بالتقدم وفقا لمعاهدة الضريبة المزدوجة المطبقة.


وعند الاستفادة من نظام ضريبة الدخل الخاص بالبلجيكيين المغتربين، يمكن تخفيض الدخل الخاضع للضريبة إلى الحد الذي يقضي فيه المغترب جزءا من وقت عمله خارج بلجيكا. وقد وفرت السلطات الضريبية قواعد دقيقة لتحديد أيام العمل خارج بلجيكا.


فرض الضرائب على إيرادات الاستثمار والأرباح الرأسمالية.


هل دخل الاستثمار والأرباح الرأسمالية تخضع للضريبة في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، كيف؟


ويتحمل دافعو الضرائب المقيمون وغير المقيمين ضريبة على الأرباح الرأسمالية المحققة على الأصول المستخدمة لأغراض تجارية. المكاسب الرأسمالية المحققة على الأراضي والمباني المحتفظ بها لأغراض خاصة تخضع للضريبة على دافعي الضرائب المقيمين وغير المقيمين في ظل ظروف معينة. الأرباح الرأسمالية المحققة من استثمارات المحفظة أو الممتلكات الشخصية الأخرى المحتفظ بها لأغراض خاصة ليست خاضعة للضريبة بالنسبة للمقيمين وغير المقيمين، شريطة أن تكون ناتجة عن الإدارة العادية للثروة الخاصة، وبالنسبة لاستثمارات المحفظة، فإن هذه الأرباح الرأسمالية لا تنتج عن البيع من المشاركات الكبيرة. الأرباح الرأسمالية الناتجة عن بيع مشاركة كبيرة بين اثنين من المقيمين أو بين مقيم وغير مقيم، تقع داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (إيا)، خالية من الضرائب. ومن ناحية أخرى، فإن الأرباح الرأسمالية الناجمة عن هذه المعاملة بين مقيم وغير مقيم خارج المنطقة الاقتصادية الأوروبية تخضع للضريبة.


ويخضع الأفراد المستفيدون من نظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين لهذه القواعد لغير المقيمين، مما يعني أن القواعد لا تنطبق إلا على المكاسب الرأسمالية لمصدر البلجيكيين.


وتشمل الإيرادات الأخرى الخاضعة للضريبة للمقيمين وغير المقيمين (بقدر ما يكون الدخل البلجيكي) أرباحا متنوعة ومجموعة واسعة النطاق من المصادر الأخرى بما في ذلك الجوائز والإعانات.


توزيعات الأرباح والفوائد وإيرادات الإيجار.


ويتحمل دافعو الضرائب المقيمون ضريبة على إيرادات توزيعات الأرباح من مصدر بلجيكي أو أجنبي. غير أنه ليس إلزاميا بالنسبة لدافعي الضرائب المقيمين الفرديين أن يبلغوا عن إيرادات أرباحهم بشرط أن يخضعوا لضريبة الاستقطاع البلجيكية التي تبلغ في معظم الحالات 30 في المائة.


يخضع دافعو الضرائب غير المقيمين، بمن فيهم الرعايا الأجانب الذين يعيشون في بلجيكا والذين يستفيدون من نظام ضريبة الدخل الخاص المغتربين، لضريبة الدخل البلجيكية على أرباح الشركات البلجيكية. كما أنه عندما يحصل هؤلاء الأفراد على أرباح أجنبية يتم تحويلها مباشرة إلى الحسابات المصرفية البلجيكية، تسمح بعض المعاهدات الضريبية لبلجيكا بوقف الضرائب.


الفوائد المستحقة على حساب التوفير المنظم هي معفاة من الضرائب تصل إلى 1،880 يورو لكل دافعي الضرائب. وفوق هذا المبلغ يخضعون لحجب بنسبة 15 في المائة ومعدل الضريبة النهائي.


وتخضع معظم المصالح الأخرى المتراكمة في بلجيكا لمعدل ضريبة بنسبة 30 في المائة.


يتم فرض ضريبة على دافعي الضرائب المقيمين على الدخل من العقارات التي تقع في بلجيكا وفي الخارج. ويمكن إعفاء دخل الممتلكات العقارية في الخارج في معظم الحالات من التقدم (اعتمادا على تطبيق معاهدة الضريبة المزدوجة). يتم فرض ضريبة الدخل على أساس صافي إيرادات اإليجار بعد خصم مخصص معياري. يتم فرض ضريبة على دافعي الضرائب غير المقيمين على الدخل من العقارات العقارية الموجودة في بلجيكا على نفس الأساس الذي يتمتع به المقيمون. غير أن دخل الممتلكات العقارية الأجنبية معفى لغير المقيمين.


السكن الرئيسي الموجود في المنطقة الاقتصادية الأوروبية هو، في كثير من الحالات، خالية من ضريبة الدخل الشخصي.


قروض الرهن العقاري المبرمة مع بنك يقع في المنطقة الاقتصادية الأوروبية للحصول على ممتلكات غير منقولة تقع في المنطقة الاقتصادية الأوروبية قد تعطي الحق في وفورات ضريبية في بلجيكا.


المكاسب من تمارين الخيار الأسهم.


يرجى ملاحظة أن لحظة فرض الضرائب على خيارات الأسهم في بلجيكا تعتمد على ظروف مختلفة (خطة خيار الأسهم وتاريخ المنحة، وما إلى ذلك).


أرباح وخسائر صرف العملات الأجنبية.


أما أرباح وخسائر صرف العملات الأجنبية فهي، من حيث المبدأ، غير خاضعة للضريبة أو قابلة للخصم من الضرائب.


مكاسب وخسائر الإقامة الرئيسية.


مكاسب وخسائر الإقامة الرئيسية هي، من حيث المبدأ، غير خاضعة للضريبة أو خصم الضرائب.


خسائر رأس المال.


وخسائر رأس المال، من حيث المبدأ، ليست قابلة للخصم من الضرائب.


ويخضع المقيمون الذين يقدمون هدايا من ممتلكات حقيقية أو شخصية لضرائب الهدايا. بالنسبة لبعض أنواع الهدايا، فمن الممكن تجنب ضريبة الهدايا.


تعتمد القاعدة المعمول بها فيما يتعلق بمعدلات الضرائب على الهدايا والهدايا على منطقة بلجيكا حيث يعيش الفرد.


قضايا ضريبة الأرباح الرأسمالية الإضافية (غت) والاستثناءات.


هل هناك قضايا ضريبة أرباح رأسمالية إضافية (غت) في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى مناقشة؟


ولا يوجد في بلجيكا ضريبة أرباح رأسمالية منفصلة. يتم فرض ضريبة على بعض المكاسب الرأسمالية ضمن نظام ضريبة الدخل.


هل هناك استثناءات ضريبة الأرباح الرأسمالية في بلجيكا؟ إذا كان الأمر كذلك، يرجى مناقشة؟


إن خسائر رأس المال قصيرة الأجل ليست قابلة للخصم من الضرائب.


الخصومات العامة من الدخل.


ما هي الخصومات العامة من الدخل المسموح به في بلجيكا؟


ويمكن خصم بنود الإنفاق التالية من الإيرادات.


Social security payments: Belgian or foreign compulsory social security payments are deductible for income tax purposes. Standard business deductions: A standard business deduction is computed on employment income as follows.


The maximum standard business deduction for employees is EUR 4,320. For directors (board members and equivalent), the standard business deduction is 3 percent with a maximum deduction of EUR 2,390. If the actual business expenses exceed the standard business deduction, the actual expenses may be deducted. 80 percent of alimony payments paid in pursuance of the civil code, the judicial proceedings code or the Law on legal cohabitation or in pursuance of a similar foreign law.


Tax reimbursement methods.


What are the tax reimbursement methods generally used by employers in Belgium?


The following are the normal methods of recognizing tax reimbursements paid by the employer:


current year gross-up current year reimbursement one year rollover.


Calculation of estimates/ prepayments/ withholding.


How are estimates/prepayments/withholding of tax handled in Belgium? For example, Pay-As-You-Earn (PAYE), Pay-As-You-Go (PAYG), and so on.


Income taxes are, in principle, withheld by the employer on a regular basis. The final tax payment should be made within two months of the date of the final tax assessment. It is also possible to make quarterly estimated tax payments during the income year to reduce the final tax payment.


Quarterly estimated tax payments give rise to a tax credit reducing the amount of tax due for the year. The tax credit will depend on the date of the payment (the earlier the payment, the higher the credit). The basis for determining these quarterly estimated tax payments is the estimated tax liability on projected taxable income less applicable withholding taxes and tax credits.


The amount of income tax withholding, if applicable, is determined in accordance to special withholding tax tables.


When are estimates/prepayments/withholding of tax due in Belgium? For example: monthly, annually, both, and so on.


In case a withholding tax obligation exists, the employer should deduct withholding tax from the wages and transfer the withheld tax to the Belgian tax authorities by the 15th of the month following the payment of wages at the latest.


Tax prepayments should be made before the following dates during the income year in order to be creditable for the respective quarters: 10 April, 10 July, 10 October, and 20 December.


Relief for foreign taxes.


Is there any relief for foriegn taxes in Belgium? For example, a foreign tax credit (FTC) system, double taxation treaties, and so on?


In the event a specific double tax treaty has not been concluded, unilateral rules have been provided to reduce the burden of double taxation. These are described as follows.


A reduction by 50 percent of the Belgian income tax levied on foreign property income, income from personal services, and certain types of miscellaneous income, such as speculative income and alimony.


A foreign tax credit is available for income derived from capital investments and movable property used for business purposes in Belgium and subject in the foreign country to a tax similar to the Belgian income tax. However, there are important restrictions.


No credit for actual foreign taxes paid on other income is available under Belgian domestic law, but foreign taxes are deductible against taxable income.


Tax treaties concluded by Belgium alleviate the tax burden in Belgium on certain foreign income received by resident taxpayers. Generally, with respect to personal property income, the taxpayer is entitled to a foreign tax credit referred to above and with respect to income other than personal property income, an exemption is provided. The exempt income may be taken into account in determining the rate of tax on Belgian-sourced income (exemption with progression method).


The use of split compensation arrangements may therefore prove favorable provided the foreign rate of taxation is lower than the Belgian one. Only the net amount of earnings derived from abroad, after deduction of the foreign taxes, is taken into account for determining the rate of taxation to be applied to the income derived from a Belgian source.


General tax credits.


What are the general tax credits that may be claimed in Belgium? Please list below.


There are a variety of tax credits available, each with their own specific rules of application, calculations and limitations. The most common are:


charitable donations capital and interest payments related to a mortgage loan service cheques pension saving plan contributions life insurance plan contributions child care expenses investments to prevent burglary and fire.


Sample tax calculation.


This calculation assumes a married taxpayer non-resident in Belgium with two children whose three-year assignment begins 1 January 2017 and ends 31 December 2019. The taxpayer’s base salary is USD 100,000 and the calculation covers three years.


Exchange rate used for calculation: USD 1.00 = EUR 0.9070.


Other assumptions.


All earned income is attributable to local sources. Bonuses are paid at the end of each tax year, and accrue evenly throughout the year. Interest income is not remitted to Belgium. The company car is used for business and private purposes and originally cost USD 50,000, has a CO2-emission of 160 g/km, fuel type diesel and was first registered in January 2017. The employee is deemed non-resident throughout the assignment. Tax treaties and totalization agreements are ignored for the purpose of this calculation. Application of Belgian expatriate special income tax regime (including 25 percent of foreign business travel and tax-free allowances limited to EUR 11,250). Annual rent paid by the expatriate amounts to EUR 24,000. Application of Belgian social security contributions. Interest income is not remitted in Belgium.


Calculation of taxable income.


Calculation of tax liability.


1 Certain tax authorities adopt an вЂ˜economic employer’ approach to interpreting Article 15 of the OECD model treaty which deals with the Dependent Services Article. In summary, this means that if an employee is assigned to work for an entity in the host country for a period of less than 183 days in the fiscal year (or, a calendar year of a 12-month period), the employee remains employed by the home country employer but the employee’s salary and costs are recharged to the host entity, then the host country tax authority will treat the host entity as being the вЂ˜economic employer’ and therefore the employer for the purposes of interpreting Article 15. In this case, Article 15 relief would be denied and the employee would be subject to tax in the host country.


2 For example, an employee can be physically present in the country for up to 60 days before the tax authorities will apply the вЂ˜economic employer’ approach.


3 All information contained in this document is summarized by KPMG Tax and Legal Advisers, the Belgian member firm of KPMG International, based on the Belgian Income Tax Code of 1992 and subsequent amendments; the Circular RH 624/325.294 of 8 August 1983; the Web site of the federal fiscal administrations; the Belgian Social Security Act of 29 June 1981; the Belgian Law of 30 March 1994; the Web site of the Belgium Social Security administration.


В© 2018 KPMG Tax and Legal Advisers, a Belgian Civil Cooperative Company with Limited Liability (burg. CVBA/SCRL civile) and a member firm of the KPMG network of independent member firms affiliated with KPMG International Cooperative (“KPMG International”), a Swiss entity. كل الحقوق محفوظة.


Tax rates are checked regularly by KPMG member firms; however, please confirm tax rates with the country's tax authority before using them to make business decisions.


Connect with us.


Find office locations kpmg. findOfficeLocations Email us kpmg. emailUs Social media @ KPMG kpmg. socialMedia.


Request for proposal.


Save, Curate and Share.


First rate content personalized for you.


You've been a member since.


В© 2018 KPMG International Cooperative (“KPMG International”), a Swiss entity. Member firms of the KPMG network of independent firms are affiliated with KPMG International. KPMG International provides no client services. No member firm has any authority to obligate or bind KPMG International or any other member firm vis-Г - vis third parties, nor does KPMG International have any such authority to obligate or bind any member firm. كل الحقوق محفوظة.


Global Employee Equity at a glance: Belgium.


Welcome to the Belgium page of our Global Employee Equity at a glance series. To view other countries in this series, please visit our Global Employee Equity at a glance page.


If you would like a copy of the full Global Employee Equity at a glance please register your interest here.


Restricted Stock and RSUs.


خطط شراء الأسهم للموظفين.


Stock Option Plans: Employment.


There is a risk of employees claiming that they are entitled to compensation for loss of rights under the Plan where the Plan is amended or discontinued or where their employment is terminated. In particular, there is a risk that an employee dismissed without cause may be treated by a court as a good leaver.


There are laws which prohibit discrimination against, and/or less favorable treatment of, employees on certain grounds, including age, gender, disability and part-time status. Companies should be mindful of this when determining the eligibility of employees to participate in a Plan, the benefits being granted and the exercise of any discretion.


A disclaimer should be included in the award agreement, which acknowledges each employee's receipt of the Plan documents and the discretionary nature of the Plan and confirms that termination of employment will result in loss of unvested rights.


The Plan documents and all related communications should be translated into the appropriate local language, namely: Dutch for the Flemish region, French for the Walloon region and French and/or Dutch for the Brussels region.


Government filings may be required to be in French or Dutch.


Electronic execution of award agreements may be acceptable under certain conditions, which are not onerous.


Stock Option Plans: Regulatory.


Neither the grant nor the exercise of Options is likely to trigger any prospectus requirements.


There are no foreign exchange restrictions applicable to the Plan.


Processing of employee data for purposes directly connected to the employment relationship can generally be justified on the basis that the processing is necessary to fulfill the contract of employment. Purposes outside that category need to be assessed on a case-by-case basis, and opt-in consent may be required in some cases. Generally, an employer must register data processing activities and databases with the local data protection authorities.


Stock Option Plans: Tax.


Options accepted within 60 days of offer will be taxed on the 60th day after offer (a qualifying stock option) on a percentage of the value of the underlying Stock at the time of grant (starting at 18 percent of the value of the underlying Stock, and increasing based on the period for which the Option is valid).


An "offer" will be deemed to have been made once the employee is informed of the key terms of the grant (usually when grant documents are distributed).


In the case of a qualifying stock option, the employee will not be subject to tax on the exercise of the Options or the sale of the Stock.


Options accepted after 60 days from offer (i. e., non-qualifying stock options) will be taxed on the gain on exercise (i. e., the excess of the market value of the Stock acquired over the aggregate exercise price).


Social Security Contributions.


In general, no social security contributions are due, unless:


(i) in the case of non-qualifying stock options, the Issuer recharges the costs of the Plan to the Subsidiary; or.


(ii) in the case of qualifying stock options, the Options are "in the money" (i. e., the exercise price is less than the value of the underlying Stock as determined on the date of the offer).


Favorable tax treatment may be available in the case of a qualifying stock option if certain conditions are met, including if the employee undertakes not to exercise the Options before the third anniversary of grant or after the tenth anniversary of grant. If the conditions are met, the above-mentioned percentage will be halved.


Withholding and Reporting.


The Subsidiary has no withholding obligation, save where it participates in the execution of the Plan (e. g., by carrying out administrative activities relating to the Plan) or reimburses the Issuer for the costs of the Plan.


Reporting requirements apply only to the extent any income tax or social security contributions have been withheld.


A deduction is available if the Subsidiary reimburses the Issuer for the costs of the Plan. A written reimbursement agreement is required (setting out the criteria used to establish the amount to be paid by the Subsidiary).


Restricted Stock and RSUs: Employment.


There is a risk of employees claiming that they are entitled to compensation for loss of rights under the Plan where the Plan is amended or discontinued or where their employment is terminated. In particular, there is a risk that an employee dismissed without cause may be treated by a court as a good leaver.


There are laws which prohibit discrimination against, and/or less favorable treatment of, employees on certain grounds, including age, gender, disability and part-time status. Companies should be mindful of this when determining the eligibility of employees to participate in a Plan, the benefits being granted and the exercise of any discretion.


A disclaimer should be included in the award agreement, which acknowledges each employee's receipt of the Plan documents and the discretionary nature of the Plan and confirms that termination of employment will result in the loss of unvested rights.


The Plan documents and all related communications should be translated into the appropriate local language, namely: Dutch for the Flemish region, French for the Walloon region and French and/or Dutch for the Brussels region.


Government filings may be required to be in French or Dutch.


Electronic execution of award agreements may be acceptable under certain conditions, which are not onerous.


Restricted Stock and RSUs: Regulatory.


Neither the grant nor the vesting of Restricted Stock or RSUs is likely to trigger any prospectus requirement.


There are no foreign exchange restrictions applicable to the Plan.


Processing of employee data for purposes directly connected to the employment relationship can generally be justified on the basis that the processing is necessary to fulfill the contract of employment. Purposes outside that category need to be assessed on a case-by-case basis, and opt-in consent may be required in some cases. Generally, an employer must register data processing activities and databases with the local data protection authorities.


Restricted Stock and RSUs: Tax.


For Restricted Stock, an employee is generally subject to income tax on the value of the Restricted Stock when it is granted.


For RSUs, an employee is generally subject to income tax on the value of the Stock received on vesting.


No capital gains tax is payable on any gain upon the net proceeds of the sale of the Restricted Stock or Stock.


Social Security Contributions.


In general, no social security contributions are payable unless the Issuer recharges the costs of the Plan to the Subsidiary.


Favorable tax treatment, in the form of a reduction of the taxable benefit, will apply at grant (for Restricted Stock) and vesting (for RSUs) if there is a restriction on disposal of the Stock for at least two years.


Withholding and Reporting.


The Subsidiary has no withholding obligation save where it participates in the execution of the Plan (e. g., by carrying out administrative activities relating to the Plan) or reimburses the Issuer for the costs of the Plan.


Reporting requirements apply only to the extent any income tax or social security contributions have been withheld.


A deduction is available if the Subsidiary reimburses the Issuer for the costs of the Plan. A written reimbursement agreement is required (setting out the criteria used to establish the amount to be paid by the Subsidiary).


Employee Stock Purchase Plans: Employment.


There is a risk of employees claiming that they are entitled to compensation for loss of rights under the Plan where the Plan is amended or discontinued or where their employment is terminated. In particular, there is a risk that an employee dismissed without cause may be treated by a court as a good leaver.


There are laws which prohibit discrimination against, and/or less favorable treatment of, employees on certain grounds, including age, gender, disability and part-time status. Companies should be mindful of this when determining the eligibility of employees to participate in a Plan and the exercise of any discretion.


A disclaimer should be included in the award agreement, which acknowledges each employee's receipt of the Plan documents and the discretionary nature of the Plan and confirms that termination of employment will result in loss of unvested rights.


The Plan documents and all related communications should be translated into the appropriate local language, namely: Dutch for the Flemish region, French for the Walloon region and French and/or Dutch for the Brussels region.


Government filings may be required to be in French or Dutch.


Electronic execution of award agreements may be acceptable under certain conditions, which are not onerous.


Employee Stock Purchase Plans: Regulatory.


It is possible that a prospectus will be required for participation in the Plan to be offered to employees in Belgium. However, certain exemptions, exclusions and interpretations may be applicable and, in practice, a prospectus is rarely required. For example, offers made to no more than 150 persons in any one Member State are exempt and certain Issuers, including those incorporated or listed in a Member State, are required only to publish summary information about the Plan and the Stock in substitution for a prospectus. Where a prospectus is required, the Issuer may be able to take advantage of a short form regime under which certain requirements for the prospectus' contents are waived. Any prospectus must be approved by the relevant regulatory authority in the Issuer's Home Member State and filed under the passporting system with the relevant regulatory authority of each Member State in which participation in the Plan is being offered.


There are no foreign exchange restrictions applicable to the Plan.


Processing of employee data for purposes directly connected to the employment relationship can generally be justified on the basis that the processing is necessary to fulfill the contract of employment. Purposes outside that category need to be assessed on a case-by-case basis, and opt-in consent may be required in some cases. Generally, an employer must register data processing activities and databases with the local data protection authorities.


Employee Stock Purchase Plans: Tax.


An employee is generally subject to income tax on the value of any discount when the Stock is purchased. No capital gains tax is payable on any gain upon the net proceeds of sale of the Stock.


Social Security Contributions.


In general, no social security contributions are due unless the Issuer recharges the costs of the Plan to the Subsidiary.


If there is a restriction on disposal of the Stock for at least two years after the date of purchase, then the value of the taxable benefit may be limited to a proportion of the market value of the Stock.


Withholding and Reporting.


The Subsidiary has no withholding obligation unless it participates in the execution of the Plan (e. g., by carrying out administrative activities relating to the Plan) or reimburses the Issuer for the costs of the Plan.


Reporting requirements apply only to the extent any income tax or social security contributions have been withheld.


A deduction is available if the Subsidiary reimburses the Issuer for the costs of the Plan. A written reimbursement agreement is required (setting out the criteria used to establish the amount to be paid by the Subsidiary).


This publication is provided for your convenience and does not constitute legal advice. This publication is protected by copyright.


Belgium | Stock options: caution required when grants are made to an individual as permanent representative of a management company.


Written on 10 May 2017.


The Belgian tax authorities have published a new circular letter (Administrative Circular 2017/C/21 on 13 April 2017) in relation to the tax treatment of stock options that are granted directly to indiviudal managers who operate through a management company.


This circular letter confirms that such grants cannot benefit from the reduced valuation rate of 9% for the purposes of the Belgian stock option law.


خلفية.


Belgian managers often deliver services to their clients though a “management company” or “ManCo”. The ManCo and the end-client, then enter into a “services agreement” formalising the management activities to be performed by the manager. The provision of services though a “ManCo” can be efficient to the extent that the private manager does not need to receive 100% of the company fees as personal remuneration, resulting in tax and social security advantages. In addition to these advantages, the company’s profits can be transferred to the individual by means of lower taxed dividends and private pension schemes.


Stock options that are granted at nil cost to individuals are deemed to be remuneration in kind, and are taxed at the same rate as ordinary remuneration. For non-listed options, the tax charge is determined on an (advantageous) flat-rate basis (see below). A grant of stock options to companies, however, cannot benefit from this specific tax regime.


Accordingly, an informal practice exists whereby stock options are granted directly by the client to the individual behind the management company, based on the fact that the individual is the permanent representative of the ManCo, ignoring the absence of relationship between the client and the private manager. In such cases, one point to be considered is the valuation of the benefit in kind granted to the representative: is it possible for the individual to claim the reduced valuation rate provided for by the specific Belgian stock option regime?


One of the four conditions for the application of the reduced rate (9% instead of 18%), is that the option relates to the shares of a company (i. e. client) benefiting from the professional activity being performed by the beneficiary of the stock options. Historically, the tax authority has confirmed the application of the reduced rate in specific cases.


The administrative Circular 2017/C/21 of 13 April 2017 issued by the Belgian tax authorities explicitly defines the limits of such a grant. The tax authority considers that from a legal and tax point of view, any grant based on the services delivered through the management company fail to meet the condition of a professional activity performed by the beneficiary required in order to benefit from the reduced rate as it is the management company that delivers services to the client and not the individual manager .


The circular applies to stocks options granted after the date of its publication (13 April 2017). This provision could arguably be interpreted as providing a grandfathering clause to options granted before13 April 2017, so that they might benefit from a reduced rate if the other conditions are met.


Valuation principles applicable for the upfront taxation of stock options granted to Belgian individuals (with the specific stock option tax regime)


General principles.


Stock options which are granted to individuals for their professional activity carried out in Belgium are deemed remuneration in kind, and are taxed at the same rate as ordinary remuneration.


The tax charge arises when the stock options are granted, and not at any later date, provided conditions are met. The tax value of the grant is determined using specific rules. This results in a specific tax regime on stock options granted under qualifying schemes.


(a) Preferential taxable valuation at 9%


Stock options which are not listed on a stock exchange and which meet a number of conditions listed below will constitute a taxable income amounting to 9% of the value of the underlying share when it was granted. The options which are valued at a rate of 9% are added to the beneficiary’s taxable income.


The conditions for this preferential rate of 9% are as follows:


the option relates to the shares of the company benefitting from the professional activity performed by the beneficiary (the circular highlights the difficulties of meeting this first condition when the services are provided through a management company), or a parent company of this first company; the exercise price is definitively established when the option is granted; the options may not be exercised before the third year following the year in which they were granted, or after a period of ten years following the year in which they were granted; the transfer of the options may not be permitted except in the case of the death of the beneficiary; and between the date when the options are granted and the date when the options are exercised, the value of the underlying shares might decrease. Neither the company granting the options nor a related company can protect the optionholder against this risk of reduction in value.


(b) Ordinary taxable value (valuation at 18%)


If the options do not meet the conditions set above, they will be valued at 18% of the current value of the underlying shares. In the case of options with a lifespan exceeding 5 years, this value has to be increased with an additional 1% for each year or portion of a year after the initial five-year period.


Osborne Clarke can assist you with your stock options, to ensure they are fully compliant with this new administrative point of view. If you would like to discuss this please contact one of our experts listed below.


Share This.


Like this article?


*This article is current as of the date of its publication and does not necessarily reflect the present state of the law or relevant regulation.


Connect with one of our experts.


Laurent Donnay de Casteau.


Olivier Lambillon.


Senior Associate, Belgium.


When you read about Osborne Clarke on this site, we are either referring to our international organisation, Osborne Clarke Verein (OCV), or one of its member firms. OCV is a Swiss verein and doesn’t provide services to clients. The OCV member firms are all separate legal entities and have no authority to obligate or bind each other or OCV with regard to third parties. To find out more, please click here.


When can stock options or warrants be granted to the Director of a management company?


Belgium has very attractive personal tax rules governing the grant of stock options or warrants to a natural person. However, some individuals render services via their management company (“MgtCo”) which is subject to Belgium corporate income tax. MgtCo will thus have concluded an independent service agreement with its client and will invoice the latter accordingly (mostly on a monthly basis). An administrative circular letter of 14 April 2017 explains under what conditions stock options or warrants can be granted to the Director of MgtCo.


What is an “option” or “warrant”?


A stock option is the commitment made by a company – or a related company – to certain beneficiaries that the latter “can” (i. e. without any “obligation” whatsoever) purchase shares of that company at a pre-defined purchase price (called exercise price or strike price) at a future point in time. A warrant is to be distinguished from a stock option since the latter relates to existing shares. Conversely, a warrant relates to new shares that will be issued following a capital increase upon exercise of the warrant. For that reason, the issuance of warrants requires a notary intervention.


A beneficiary – natural person – is taxed on a lump-sum taxable basis.


Specifically, if the beneficiary of stock options or warrants is a natural person very attractive personal tax rules apply when that person receives stock options or warrants for free or at a reduced price from a company (or an affiliate of the latter) with which (s)he has a business relationship. Indeed, the taxable basis of such benefit in kind is thus determined on a lump-sum basis which is subject to progressive (max. 50%) Belgium personal tax rates. In summary and in the best case due to a reduction by 50% of the taxable basis if conditions are satisfied: the taxable basis amounts to 9% of the market value of the underlying shares at the moment of offer of the stock options or warrants. When the strike amounts to at least the market value of the underlying shares at offer, no Belgium social security is due. Subsequent capital gains realized on shares, after exercise of the stock option or warrant, are in principle free of Belgium personal tax.


Under what conditions can options or warrants be granted to the Director of a management company?


However, what if a natural person renders services via a MgtCo who hence issues invoices that are subject to Belgium corporate tax? Can the group to which MgtCo renders services thus grant stock options or warrants to the Director of MgtCo? If so, how will the Director be taxed on the corresponding benefit in kind?


These are important questions since, from a strategic point of view, many groups prefer to only allow a natural person – being the MgtCo Director – becoming shareholder and not so much MgtCo. Indeed, MgtCo is mostly only involved in day-to-day operating activities which should be strictly separated from the strategic involvement as a shareholder.


Specifically, these queries are addressed in an administrative circular letter 2017/C/21 dated 13 April 2017. Needless to say that these are highly welcomed guidelines in view of administrative clarification for the business community.


The circular letter confirms that the Director – natural person is eligible for the aforesaid attractive personal tax rules defining the lump-sum taxable basis of the benefit in kind. A fundamental point is that MgtCo, from a legal point of view, should be the entity rendering services to its client (granting the stock options or warrants) whereas, from a tax point of view, the Director of MgtCo exercises his professional activities to the benefit of MgtCo and not so much to the benefit of MgtCo’s client.


However, this factual circumstance entails that the option or warrant does not relate to the shares of a company to which the Director renders services. Indeed, the stock option or warrant moreover relates to the 3rd party client of MgtCo. As a result, the benefit in kind cannot be reduced by 50% implying that, in the best case, it equals 18% of the market value of the underlying shares at the moment of offer of the option or warrant.


For the avoidance of doubt: it is totally irrelevant whether or not MgtCo is a Director of the company granting the stock options or warrants.


These administrative guidelines apply to the grant of stock options or warrants as of 14 April 2017 at the earliest.


Contacteer.


T: +32 (0)2 460 09 60.


T: +32 (0)2 460 09 60.


Services Accounting Financial management Auditing and internal control IFRS and consolidation Transaction support Tax guidance Your business dynamics Start-ups Takeovers Internationalisation Expansion Transformation.


Receive our tax newsletter.


Would you like to stay informed? Sign up here for our tax newsletter.


Volg ons op LinkedIn.


B&A Accountants wordt VMB.


B&A Accountants wordt sinds oktober 2018 versterkt door de VMB groep.

No comments:

Post a Comment