Monday 12 February 2018

احتياطيات قطر من النقد الأجنبي


قطر | التغييرات المحاسبية الاحتياطيات المزدوجة.
الإعلانات.
وقد تضاعف احتياطي قطر إلى ما يقرب من 39 مليار دولار بسبب التغيير الذي أعطى المزيد من السيولة بالعملات الأجنبية.
قام البنك المركزي في قطر بتغيير محاسبي مفاجئ في أكتوبر / تشرين الأول أن ما يقرب من ضعف احتياطيات العملات الأجنبية في البلاد قبل بيع السندات الهامة. واستندت هذه الخطوة على توجيه نوفمبر 2018 من صندوق النقد الدولي لإضافة & لدكو؛ الأصول السائلة الأخرى في العملات الأجنبية و رديقو؛ إلى احتياطياتها الاحتياطية.
وقال السيد راغو، رئيس قسم الأبحاث في مركز الكويت المالي (المركز): "إن احتياطيات قطر تضاعفت تقريبا لتصل إلى 39 مليار دولار بسبب التغيير المحاسبي، حيث أضافت سيولة بالعملة الأجنبية لتعزيز هذه الأرقام. ومن المتوقع أن يكون لهذا التغيير أثر إيجابي، حيث أنه يمكن قطر من تسعير سنداتها بشكل تنافسي.
وبينما ذهبت جلوبل فاينانس للصحافة، كان مسؤولو الحكومة القطرية يجتمعون مع المصرفيين حول إمكانية بيع حوالي 9 مليارات دولار من السندات في الأسواق الدولية. وكان من المتوقع أن تستهدف عمليات البيع المستثمرين في آسيا والولايات المتحدة وأوروبا. وستشمل إعادة تمويل قرض بقيمة 3 بلايين دولار مستحق في آذار / مارس 2018.
كما شجع البنك المركزي البنوك المحلية على إصدار سندات دولية لتجنب المزيد من استنزاف الاحتياطيات الأجنبية، الأمر الذي قد يضر بتصنيف البلد الائتماني. في سبتمبر، جمع بنك قطر الوطني 630 مليون دولار من خلال إصدار سندات فورموزا مرتبة من قبل بنك ستاندرد تشارترد. سندات فورموسا تصدر في تايوان ولكنها مقومة بعملات غير الدولار التايواني الجديد.
وقد وضع صندوق قطر للاستثمار، صندوق الثروة المملوكة للدولة، مليارات الدولارات من النقد مع البنوك القطرية فور بدء الحصار، حيث بدأت بعض البنوك في الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين سحب الأموال.
وقالت خدمة المستثمرين في موديز في تقرير صدر مؤخرا أن قطر تواجه تكاليف اقتصادية ومالية واجتماعية كبيرة من القيود المفروضة على السفر والتجارة التي تفرضها البلدان المقاطعة. على المدى القصير، & لدكو؛ نتوقع استمرار التوترات، من المحتمل جدا أن تتصاعد، & رديقو؛ حسبما ذكر التقرير. ودقوو]؛ وشدة النزاع غير مسبوقة، مما يزيد من عدم اليقين بشأن التأثير الاقتصادي والمالي والاجتماعي في نهاية المطاف على دول مجلس التعاون الخليجي ككل.
في ستاندرد & أمب؛ فقد أكد المحللون توقعاتهم السلبية وقالوا إنهم يتوقعون أن تؤدي المقاطعة إلى تباطؤ النمو الاقتصادي وتعيق الأداء المالي لدولة قطر.

قطر: 300 مليار دولار محاربة: كيف سيولة احتياطياتها؟
دبي / الدوحة (رويترز) - عندما يكون 300 مليار $ لا يكفي؟ هذا السؤال هو المفتاح لمستقبل قطر لأن بعض المصرفيين وصناديق التحوط تتوقع الدولة الغنية الغنية الاحتياطيات المالية قد لا تكون سائلة بما فيه الكفاية للدفاع عن عملتها على المدى الطويل.
ولا شك في ان قطر لديها الكثير من الاموال لمقاومة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها في مطلع الشهر الماضي عندما قطعت السعودية وثلاث دول عربية اخرى العلاقات الدبلوماسية والنقل.
وقال محافظ البنك المركزي الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني في الأسبوع الماضي إن الدوحة قد تستخدم حوالي 340 مليار دولار من الاحتياطيات: نحو 40 مليار دولار بالإضافة إلى الذهب في البنك المركزي، و 300 مليار دولار في هيئة الاستثمار القطرية، صندوق الثروة السيادية. على أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ في هيئة قطر للاستثمار انقر فوق tmsnrt. rs/2uZ0vit)
وهذا يعني أن قطر قادرة على التعامل بشكل مريح مع أي هروب رأس المال بسبب الأزمة. توقع بنك أوف أميركا 35 مليار دولار من التدفقات الخارجة من النظام المصرفي في غضون سنة إذا سحبت دول الخليج العربية الأخرى الودائع والقروض.
لكن قطر قد تواجه تدفقات صافية أكبر إذا ما انخفضت أسعار صادراتها من الغاز الطبيعي مرة أخرى.
المسألة هي أنه قد يكون فقط قادرة على استخدام جزء صغير من احتياطياتها للدفاع عن عملتها.
وبعضها أصول محلية يمكن أن يكون من الصعب بيعها للمشترين الأجانب في ظروف الأزمات، في حين أن جزءا آخر مرتبطا بالدولار غير السائلة & رديقو؛ الأصول الأجنبية التي لا يمكن بيعها بسرعة لجمع الأموال النقدية.
إن الجزء في الحسابات المصرفية الأجنبية أو السندات القابلة للتداول أو الأسهم المدرجة التي يمكن تصفيتها بسرعة وسهولة إذا لزم الأمر، هو سر للدولة - وأن السرية تغذي التكهنات حول القوة المالية الحقيقية لدولة قطر.
وقال مصدر مقرب من الحكومة لوكالة رويترز إن أقل من 12 شخصا قد تمكنوا من الوصول إلى جميع تفاصيل احتياطيات الشركة. ولم تستجب هيئة الرقابة المالية لطلب التعليق.
& لدكو؛ هناك أساسا أي معلومات. هناك الكثير الذي يصعب بيع، إما بسبب حجم، مصلحة إستراتيجية أو الاكتئاب القيم، & رديقو؛ وفقا لما ذكره المصدر.
وأظهرت البيانات الرسمية أن صافي الاحتياطيات الدولية للبنك المركزي بما في ذلك الذهب بلغ 126.7 مليار ريال (35 مليار دولار) في نهاية مايو. وقال الشيخ عبد الله إن قطر غادرت 6 مليارات دولار في الشهر الماضي، وهذا يعني أن الاحتياطيات قد تبلغ الآن 30 مليار دولار.
وتقترح النظرية الاقتصادية الحفاظ على ربط الريال بالدولار يتطلب احتياطيات البنك المركزي تعادل القاعدة النقدية في قطر - 17 مليار دولار. لذلك قد يكون للبنك المركزي نحو 13 مليار دولار للعب مع.
وهذا يعني أن الجهاز قد يحتاج إلى تصفية جزء صغير من أصوله قريبا جدا لإعادة بناء احتياطيات البنك المركزي.
إن المبلغ الذي تبلغ قيمته 300 مليار دولار لأصول هيئة قطر للأصول التي قدمها الشيخ عبد الله يبدو معقولا للعديد من المحللين. وهو يقع بالقرب من مبلغ 320 مليار دولار الذي يقدره معهد صندوق الثروة السيادية في الولايات المتحدة، والذي يتتبع هذه الصناعة من خلال المصادر العامة والاتصالات مع المسؤولين ورجال الأعمال.
كما أنه يتماشى مع بيانات االقتصاد الكلي حول تراكم الثروة في قطر. وبإضافة أرصدة الحسابات الجارية في قطر منذ عام 2000، عندما بدأت في نشر فوائض كبيرة بسبب صادراتها من الغاز، وبافتراض أن عائدات الاستثمار السنوية البالغة 3 في المائة على تلك الأموال تزيد على 300 مليار دولار.
وفي وقت سابق من هذا العام نقلت الهيئة أكثر من 30 مليار دولار من الأسهم المحلية إلى وزارة المالية. وتشير مراجعة رويترز لأصولها المحلية المتبقية، بما في ذلك الذراع العقاري الديار القطرية والخطوط الجوية القطرية، إلى أنها يمكن أن تبلغ قيمتها ما بين 50 و 75 مليار دولار - مما قد يترك حوالي 225 مليار دولار من الأصول الأجنبية.
السؤال عن الأسواق المالية هو كم من هذا المبلغ هو السائل ومقدار في الأصول طويلة الأجل مثل متجر هارودز لندن متجر وحصة، اشترى ل 622 مليون $، في صاحب مبنى ولاية امباير ولاية نيويورك .
قد تكون حصص كيو في الشركات الغربية الكبيرة المدرجة، مثل ما يقرب من 15 في المئة القابضة في فولكس واجن (VOWG_p. DE)، سائلة جزئيا. ويمكن بسهولة أن تقلل من المبيعات في سوق الأسهم، ولكن تجريدها تماما دون انخفاض أسعار الأسهم قد يستغرق عدة أشهر.
وقال كريسجانيس كروستينز، المدير المساعد في فيتش راتينغز، ان انطباع فيتش من اجتماعات مع السلطات القطرية هو أن 10-15٪ فقط، أو 20٪ على الأكثر من أموال كيا، كانت في أصول غير سائلة مثل الأسهم الخاصة أو العقارات.
وقد يعني ذلك أن لدى المؤسسة حوالي 180 مليار دولار من الأصول الأجنبية السائلة، وذلك تمشيا مع تقدير دبلوماسي غربي يراقب قطر، يستخدم معظمه مصادر المعلومات العامة.
ولكن هناك بعض الأسباب للتفكير في قيا، مع شهيتها للأصول الكأس الأجنبية، قد تكون أقل سيولة من الصناديق السيادية الأخرى.
وتظهر بيانات وزارة الخزانة الأمريكية حيازات قطر للأوراق المالية طويلة الأجل الأمريكية مثل سندات الخزينة بمبلغ 8.6 مليار دولار أمريكي في أبريل أو أقل من 3٪ من أصول هيئة الاستثمار. وبلغت حيازات الكويت 203 مليار دولار، أي 39 في المائة من حجم صندوقها السيدي، والمملكة العربية السعودية عند 155 مليار دولار أو 30 في المئة.
وقد تقلل البيانات من الاستثمار القطري في الأوراق المالية السائلة في الولايات المتحدة إذا ما تم توجيه بعضها من خلال مراكز خارجية مثل جزر كايمان.
لكن عدم اليقين يشير إلى أن الذخائر المالية في قطر قد لا تكون وفيرة كما يبدو، كما يقول بعض مديري صناديق التحوط في نيويورك ولندن، الذين يمكن أن يستفيدوا من تقلب السوق إذا تعرضت العملة القطرية لضغوط.
& لدكو؛ دعونا نفترض 20 إلى 30 في المئة من الأصول الخارجية كيا - السائل الذي يجلب الأصول السائلة وصولا الى 50-75 مليار $. فجأة، قدرة قطر على الدفاع عن ربط ليست قوية بعد الآن، & رديقو؛ وفقا لما ذكره مدير في نيويورك.
تقارير إضافية من قبل سوجاتا راو في لندن تحرير بواسطة جيريمي غاونت.
تأخرت جميع الاقتباسات لمدة 15 دقيقة على الأقل. انظر هنا للحصول على قائمة كاملة من التبادلات والتأخير.

احتياطيات قطر من النقد الأجنبي
25 أكتوبر 2017 - 22:02.
بواسطة توم بيري وليزا بارينجتون / رويترز.
قال محافظ البنك المركزي اليوم الثلاثاء ان البنك المركزي اللبناني لديه احتياطي من العملات الاجنبية يحتاج الى الحفاظ على استقرار الجنيه مقابل الدولار الامريكي بسعره الثابت في المستقبل المنظور.
كما قال رياض سلامة لرويترز في مقابلة أنه منذ يونيو / حزيران قام البنك المركزي في ثلاث عمليات مالية تهدف إلى الحفاظ على مستويات عالية من أصول الدولار ومساعدة البنوك على إدارة محافظها الائتمانية بطريقة أقل خطورة.
& لدكو؛ احتياطيات البنك المركزي هي الآن في 44300000000 $، لذلك هو مستوى قياسي، & رديقو؛ وقال سلامة في مقر البنك المركزي في بيروت. & لدكو؛ وقد ساهمت هذه العمليات في زيادة أصول الدولار من البنك المركزي. & رديقو؛
ورفض سلامة القول بمقدار حجم الأصول بالدولار نتيجة العمليات الثلاث، لكنه قال إن احتياطيات لبنان من العملات الأجنبية بلغت 40 مليار دولار في بداية العام.
& لدكو؛ أستطيع أن أؤكد أن الجنيه اللبناني مستقر - السياسة للحفاظ على استقراره ليست على وشك التغيير - وأن لدينا الوسائل للحفاظ على هذه العملة مستقرة مقابل قيمة الدولار الأمريكي في المستقبل المنظور، & رديقو؛ .
وكان مسؤولون حكوميون لبنانيون قد اقترحوا مؤخرا ان يكون الجنيه، الذي تم ربطه بحوالي 1500 دولار للدولار لمدة 20 عاما، عرضة للضغوط ما لم تفرض الدولة ضرائب جديدة لدفع ارتفاع في ايرادات القطاع العام. وقد وافق البرلمان على هذه الضرائب المثيرة للجدل هذا الشهر.
وانخفض احتياطي لبنان من العملات الأجنبية في العام الماضي إلى حوالي 35 مليار دولار، توتر بسبب تباطؤ الودائع، وميزان المدفوعات السلبي والشلل السياسي، مما أثر على ثقة المستثمرين.
لزيادة الاحتياطيات، والحفاظ على ربط الدولار الأمريكي ورفع البنوك & رسكو؛ احتياطيات رأس المال، قام البنك المركزي في العام الماضي ما وصفه صندوق النقد الدولي & لدكو؛ غير تقليدية & رديقو؛ والهندسة المالية، ورفع احتياطيات الدولار إلى مستوى قياسي في ذلك الحين من 41 مليار $.
وقد خفت المشاكل التي دفعت العام الماضي في الهندسة، وقال سلامة. وتنمو الودائع بنسبة تتراوح بين 6 و 7 في المائة، وميزان المدفوعات في لبنان الآن في حالة توازن.
وقال سلامة إن العمليات المالية الثلاث الجارية حاليا للحفاظ على مستويات الدولار كانت & لدكو؛ مختلفة تماما & رديقو؛ إلى العام الماضي الهندسة المالية.
أولا، قال إن الجنيه اللبناني يجري تبديله من الحيازة قصيرة الأجل إلى متوسطة الأجل، معززة بفارق 1 في المائة على منحنى العائد على الجنيه اللبناني & رديقو؛.
ثانيا، قال، هناك & لدكو؛ متوسطة الأجل إلى طويلة الأجل ودائع الودائع الدولار للبنوك، مع نصف في المئة على منحنى العائد & رديقو؛.
والعملية الثالثة ضد الودائع طويلة الأجل بالدولار الأمريكي، حيث يمكن للبنك أن يحصل على حد ائتماني بالليرة اللبنانية بنسبة 2 في المائة لاستثماره في الصكوك اللبنانية.
وقد عانى اقتصاد لبنان من ست سنوات من الحرب فى سوريا المجاورة والانقسامات السياسية التى ابطأت النمو الى اكثر من 1 فى المائة سنويا من معدل 8 فى المائة قبل النزاع. ويوجد في لبنان واحد من أعلى نسب الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم، أي حوالي 140 في المائة.
وقال سلامة إن البنك المركزي يقدر دقوو]؛ متواضع & رديقو؛ بمعدل نمو قدره 2.5 في المائة لعام 2017.
وقال ان أسعار العقارات قد انخفض & لدكو؛ بنسبة 10٪ وربما رديقو؛ مقارنة مع العام الماضي، وفقا لإحصاءات البنك المركزي. & لدكو؛ لا أعتقد أن الأسعار يمكن أن ترتفع في الوقت الحاضر في سوق العقارات، & رديقو؛ هو قال.
غير ان موسم السياحة الجيد ادى الى زيادة الاستهلاك، وازدادت الواردات.
بعض المشاكل السياسية في لبنان قد تراجعت منذ العام الماضي: انتهت الصفقة السياسية بفترة رئاسية لمدة عامين ونصف العام، وقامت بتثبيت حكومة جديدة برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري. وقد وافقت الحكومة مؤخرا على ميزانيتها الأولى خلال 12 عاما.
وقال سلامة إن الموافقة على ميزانية 2017 هذا الشهر كانت بداية جيدة، مشيرا إلى أن & لدكو؛ انضباط جديد في مكان و رديقو؛.
وقال ان الاسواق تنتظر الان لمعرفة ما اذا كانت ميزانية عام 2018 تتضمن اجراءات لخفض العجز.
وكان البنك المركزي، الذي وجهه سلامه منذ عام 1993، كثيرا ما يوصف بأنه أحد الركائز القليلة للاستقرار في لبنان. لكنها واجهت مؤخرا انتقادات شرسة على نحو غير عادي.
في الشهر الماضي، نشر البنك المركزي ردا تفصيليا من خمس صفحات على النقد الموجه ضده من خلال ورقة بحثية حذرت لبنان من مواجهة الأزمة المالية التي قد تتحول إلى أزمة كاملة & رديقو؛ مما يؤثر على سعر الصرف.
وكان النائب اللبناني دعا الاسبوع الماضي البرلمان الى نشر حسابات مصرفية مركزية مفصلة. ورد وزير المالية بأن هذه الرسائل ترسل سنويا إلى وزارته.
& لدكو؛ شهدنا تراكم في حملات ضد الاستقرار النقدي الذي بدأ منذ أكثر من عام، & رديقو؛ .
& نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ & نبسب؛ لم ترتفع. & رديقو؛
وفي ظل عدم وجود قرارات حكومية فعالة، قام البنك المركزي منذ سنوات عديدة بتوجيه سياسة بهدوء في لبنان، باستخدام حزم التحفيز والهندسة المالية للحفاظ على الاستقرار النقدي والحفاظ على النمو.
وقال ان البنك المركزى سيواصل القيام بهذا الدور.
وقال سلامة إنه إذا تمكن لبنان من البدء في خفض عجزه، فإن البنك المركزي لن يضطر إلى تنفيذ عملياته غير التقليدية.
وقال سلامة إن الاكتتاب في مزادات سندات الخزينة اللبنانية وزيادة الفائدة من المستثمرين الدوليين في يوروبوندز في لبنان أظهرت أن الأسواق كانت لدكو؛ إيجابية على المستقبل & رديقو؛ من لبنان.
(تقرير توم بيري وليزا بارينجتون، تحرير لاري كينغ)
شارك هذا المنشور.
أحدث الأخبار.
تمنح الإكوادور الجنسية لمؤسس ويكيليكس أسانج: وزير الخارجية.
جوليان أسانج: الهارب المناهض للبطل في ويكيليكس.
أول معرض للنساء فقط يفتح في السعودية.
ستشهد قطر افتتاح وجهة التسوق الفاخرة هذا العام.
مهرجان التسوق في 13 مراكز تبدأ غدا.
رئيس الوزراء يزور مدير المدرسة المعتدى عليه.
تقدم صحيفة بينينسولا تغطية إخبارية واسعة، تحليلات حاسمة وتعليقا من جميع أنحاء العالم، ولكن مع جذور راسخة وتركيز أساسي على الحياة في قطر.

خفضت العقوبات الاحتياطيات الخارجية لبنك قطر المركزي بمقدار 10.4 مليار دولار في يونيو.
وتراجعت الاحتياطيات الدولية الصافية لبنك قطر المركزي بمقدار 10.4 مليار دولار في يونيو إلى 24.4 مليار دولار بسبب العقوبات الاقتصادية التي فرضتها دول عربية أخرى، وفقا لما أظهرته بيانات البنك المركزي يوم الأحد.
وبلغت الاحتياطيات أدنى مستوى لها خلال خمس سنوات على الأقل.
وكانت السعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين ومصر قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر في 5 حزيران / يونيو الماضي، مما ادى الى قيام بعض البنوك وصناديق الاستثمار في المحافظ المالية بسحب الاموال من البلاد.
ومع ذلك، يعتقد أن صندوق الثروة السيادية في قطر لديه حوالي 180 مليار دولار أو أكثر من الأصول الأجنبية السائلة التي يمكن استخدامها لتجديد احتياطيات البنك المركزي عندما تقرر السلطات ذلك ضروريا.

مصرف قطر المركزي فكس هولدينغز خففت من نصيحة المحاسبة لصندوق النقد الدولي.
وقد أضاف البنك المركزي القطري ما يعادل نحو 19 مليار دولار من أصول العملات الأجنبية التي لم يتم الإبلاغ عنها سابقا إلى إجمالي احتياطياته في أغسطس استنادا إلى توصية صندوق النقد الدولي، وهي خطوة تساعد على تعويض تأثير الحظر الذي تقوده المملكة العربية السعودية.
بإضافة & # x201C؛ الأصول السائلة الأخرى بالعملات الأجنبية، & # x201D؛ فقد أظهر البنك المركزي أن إجمالي الحيازات يظهر انخفاضا بنسبة 15٪ إلى 141.84 مليار ريال (39 مليار دولار) مقارنة بشهر مايو، قبل شهر من قطع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر روابط دبلوماسية ونقلية مع قطر. وأشارت البيانات إلى أن إجمالي الحيازات وفقا للطريقة السابقة لا يشير إلا إلى صافي الاحتياطيات الدولية التي انخفضت بأكثر من 40 في المائة في الفترة نفسها إلى 19.8 مليار دولار.
وكان البنك المركزي قد أخر إصدار البيانات الاحتياطية لأسابيع وسط أزمة سياسية أدت إلى تخفيض الودائع المصرفية الأجنبية وأضرت بآفاق النمو الاقتصادي التي كانت ضعيفة بالفعل بسبب انخفاض أسعار الطاقة. وقال المنظم انه تم تنفيذ الطريقة الجديدة فى يوليو استنادا الى النصائح التى وردت خلال زيارة قام بها صندوق النقد الدولى فى العام الماضى.
وانخفضت الأوراق المالية الأجنبية التي يحتفظ بها البنك المركزي إلى 21 مليار ريال في شهر أغسطس من 27 مليار ريال في الشهر السابق و 82،5 مليار و'0 ألف ريال في مايو. & كوت؛ أصول سائلة أخرى & كوت؛ ارتفاعا طفيفا ليصل إلى 69.6 مليار ريال في أغسطس من 68.2 مليار و # xA0؛ بالريال قبل شهر من 38.5 مليار في مايو. وقال البنك المركزي إن الأرصدة مع المقرضين الأجانب ارتفعت 14.4 مليار ريال في أغسطس إلى 45.2 مليار ريال، وهو أعلى مستوى في عامين على الأقل.

No comments:

Post a Comment